البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية

Home » البكالوريوس » البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية

مستوى البرنامج

يعود تاريخ برنامج البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية إلى العام 1982 عندما كان يطرح من قبل كلية الخليج الصناعية. يعطي البرنامج الطالب خلفية صلبة وواسعة عن النظريات الحديثة في الإلكترونيات وتطبيقاتها، والاتصالات، وهندسة الحاسوب، بما في ذلك رفدها بالأدوات الرئيسة في الرياضيات والعلوم. تشمل مقررات العلوم المطلوبة مبادئ الكيمياء والفيزياء، بينما تشمل مقررات الرياضيات التفاضل والتكامل، والجبر الخطي، والمعادلات التفاضلية، ونظرية الاحتمالات، والإحصاء، والتحليل العددي.

يحصل الطالب على المهارة اللازمة في برمجة الحاسوب خلال مقررتمهيدي في البرمجة، ومقرر متخصص في مجال تطبيقات الحاسوب في الهندسة الكهربائية. يقدم البرنامج العناصر الرئيسة في برامج الهندسة الإلكترونية الحديثة. تشمل المقررات الإلزامية نظرية الدوائر الكهربائية، والدوائر الإلكترونية، والنظم الرقمية، والإشارات والنظم، والنظرية الكهرومغناطيسية، والاتصالات، ونظم السيطرة، وأنظمة القدرة والآلات الكهربائية.

يتعين على الطالب اختيار مقررات في أحد مجالات التخصص التالية:

  • النظم الرقمية.
  • الإلكترونيات التطبيقية.
  • هندسة الاتصالات.

إن برنامج الباكالريوس في الهندسة الإلكترونية هو برنامج مهتمد من قبل مؤسسة ABET وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة الموقع https://www.abet.org

عن البرنامج

الخطة الدراسية التفصيلية

أهداف البرنامج

تهدف برامج البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية على تخريج مهندسين قادرين على: 

  1. الانخراط الناجح في مهن تقع ضمن مجموعة واسعة من المجالات الهندسية الالكترونية لخدمة احتياجات كل من القطاعين الخاص والعام. 
  2. الانخراط في أنشطة التطوير المهني المستمر، والسعي للاستغلال فرص التعلم المتاحة بما في ذلك الدراسات العليا، والتكيف والتأقلم مع التغيرات في بيئة العمل. 
  3. المساهمة في رفاهية المجتمع والبيئة من خلال الممارسة المسئولة لمهنة الهندسة. 

المخرجات التعليمية للبرنامج الأكاديمي

في نهاية البرنامج، يجب أن يكون لدى الطلاب: 

  1. القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات. 
  2. القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج الحلول التي تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية. 
  3. القدرة على التواصل الفعال مع مجموعات متنوعة من الجماهير. 
  4. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
  5. القدرة على العمل بفعالية في فريق يقدم أعضاؤه القيادة معاً، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة، ويحددون الأهداف، ويخططون للمهام، ثم يحققون تلك الأهداف. 
  6. القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل البيانات وتفسيرها واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج. 
  7. القدرة على اكتساب المعرفة الجديدة وتطبيقها حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.