مستوى البرنامج
برنامج بكالوريوس الهندسة الميكانيكية يتكون من 139 ساعة معتمدة مقسمة على أربع سنوات دراسية والمعتمد محليا و دوليا من قبل كل من هيئة جودة التعليم والتدريب (NAQQAET) ومجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET) في الولايات المتحدة الأمريكية و تم تصميم البرنامج بطريقة تضمن للخريجين المهارات التالية: مهارات الاتصال ، ومهارات استخدام البرامج الهندسية، وتحليل المشاكل الهندسية وإيجاد الحلول ، و أساسيات الإدارة الهندسية.
عن البرنامج
الخطة الدراسية التفصيلية
11 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة
32 ساعة معتمدة في العلوم والرياضيات
23 ساعة معتمدة من متطلبات الكلية
62 ساعة معتمدة في مقررات تخصصية
6 ساعات معتمدة في تخصصات إختيارية في الهندسة الميكانيكية
3 ساعات معتمدة لمشروع التخرج
ساعتان للتدريب الصناعي
- اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية 2014 (0.6 ميغابايت، 13 صفحات ,PDF).
- اضغط هنا لتحميل ملف الخطة الدراسية 2022 (0.5 ميغابايت، 10 صفحات ,PDF).
أهداف البرنامج
الانخراط في مهن مختلفة في تخصص الهندسة الميكانيكية في كل من القطاعين العام والخاص، على سبيل المثال لا الحصر، صناعات النفط والغاز ومحطات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه وإنتاج الألمنيوم.
· المشاركة في أنشطة التطوير المهني المستمر من خلال الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا أو فرص التعلم الأخرى.
· الوصول إلى مراحل قيادية متقدمة في الحياة الوظيفية والمساهمة في رفاهية المجتمع والبيئة.
المخرجات التعليمية للبرنامج الأكاديمي
عند الإنتهاء من البرنامج ، يجب أن يكون لدى الطالب:
· القدرة على تحديد وصياغة وحل المشكلات الهندسية المعقدة من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
· القدرة على تطبيق التصميم الهندسي لإنتاج الحلول التي تلبي احتياجات محددة مع مراعاة الصحة العامة والسلامة والرفاهية، وكذلك العوامل العالمية والثقافية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية.
· القدرة على التواصل الفعال مع مجموعات متنوعة من الجماهير.
· القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في المواقف الهندسية وإصدار أحكام مستنيرة ، والتي يجب أن تأخذ في الاعتبار تأثير الحلول الهندسية في السياقات العالمية والاقتصادية والبيئية والمجتمعية.
· القدرة على العمل بفعالية في فريق يقدم أعضاؤه القيادة معاً، ويخلقون بيئة تعاونية وشاملة، ويحددون الأهداف، ويخططون للمهام، ثم يحققون تلك الأهداف.
· القدرة على تطوير وإجراء التجارب المناسبة وتحليل البيانات وتفسيرها واستخدام الحكم الهندسي لاستخلاص النتائج.
· القدرة على اكتساب المعرفة الجديدة وتطبيقها حسب الحاجة، باستخدام استراتيجيات التعلم المناسبة.